ما جعل مازدا ار اكس 7 أكثر السيارات شهرة في تاريخ المركبات الرياضية اليابانية

ليس من الضروري أن تكون من محبي سيارات شركة مازدا لتعرف أن RX-7 هي سيارة مميزة. فبعد ظهورها لأول مرة في عام 1978، كان لهذا الاسم ثلاثة أجيال ناجحة، تمتعت كلها بميزات رائعة في ما خص الأسلوب والأداء، كما وتعتبر النسخة الأول واحدة من أكثر السيارات التي لا تنسى من اليابان لأسباب متعددة، بدءًا من محركها الفريد وصولاً إلى لمعان نجمها في عالم السباقات.

محرك فانكل الدوار

مازدا ار اكس 7

يعود هذا النجاح الرائع إلى كون RX-7 سيارة رياضية بأسعار معقولة حقًا الأمر الذي جعل الكثير من عشاق السيارات يميلون إليها لتعديلها. ولهذا السبب، فإن العثور على RX-7 غير معدلة يمكن أن يمثل تحديًا.

أحد الأشياء الأكثر وضوحًا الذي جعل RX-7 سيارة محبوبة هو محرك Wankel الدوار، والذي سمح لمازدا بتقديم قوة أكبر للمحرك الرباعي الاسطوانات سعة 1.3 لتر. هذا وسمح حجم المحرك الصغير إلى وضعه في مركز منخفض الأمر الذي أثر إيجاباً على  توازن السيارة. وبحلول الوقت الذي تم فيه طرح الجيل الثالث من RX-7، كانت مازدا قد طورت المحرك الدوار إذا رافقته بشاحن توربيني مزدوج متسلسل، مما دفع المحرك إلى تقديم مستويات طاقة كبيرة.

تصاميم أيقونية

مازدا ار اكس 7

لعب التصميم أيضًا دورًا كبيرًا في جلب RX-7 إلى الشاشة الكبيرة وقد اعتبرت نجمة سلسلة أفلام فاست أند فيوريوس.

عندما تم طرح السيارة لأول مرة في عام 1978، كان لديها واجهة فريدة جعلتها بارزة جداً، فضلاً أنها ساعدت المركبة على أن تكون أكثر ديناميكية هوائية. مع مرور الوقت، حصلت RX-7 على مظهر جديد في عام 1985 ومرة أخرى في عام 1992، إلا أنها بقيت وفية لعنصر آخر جعلها دائمًا رائعة: متعة القيادة.

الأداء

المظهر الرائع ليس هو الشيء الوحيد الذي تقدمه RX-7، فقد تمتعت بأداء استثنائي بفضل محركها المميز ووزنها الخفيف، فقد حرصت مازدا على وضع المحرك بشكل صحيح لتوزيع الوزن وجعل السيارة متوازنة.

هذا وأعطى الشحن التوربيني دفعة كبيرة لـ RX-7، بدءًا من الجيل الثاني في عام 1985 والذي تم تحسينه في الجيل الثالث، الأمر الذي جعل ذاك الأخير يتسارع من 0 إلى 100 كلم/ الساعة في أقل من 5 ثوانٍ.

إصدارات محدودة

أحد الأمثلة البارزة من الاصدارات المحدودة هو إصدار الذكرى السنوية العاشرة لـ RX-7، والذي تميز بطلاء أبيض كريستالي، وتصميم داخلي من الجلد الأسود بالكامل، مع شعار الذكرى العاشرة. هذا الإصدار مميز أيضاً إذ كان محدوداً العدد حيث أنتجت مازدا 1500 وحدة فقط. نموذج آخر محدود هو RX-7 SP، والذي تم تقديمه في أستراليا للتوافق مع متطلبات السباق هناك، وقد تم إنتاج 35 وحدة فقط.

عالم السباقات

بدأت RX-7 في الفوز بالسباقات منذ بداياتها، حيث حصلت على المركزين 1-2 في سباق دايتونا 24 ساعة في عام 1979. وكانت هذه مجرد البداية. فلمدة سبع سنوات متتالية، كانت السيارة الأولى في فئتها، هذا وفازت ببطولة IMSA GTO لمدة 10 سنوات متتالية. ساعدت هذه الانتصارات في منح RX-7 سمعة مهمة كسيارة ذات أداء عالي، إضافة إلى كونها سيارة أنيقة.

اقرأ أيضاً: خضعت لاختبارات نفق الرياح.. ما لا تعرفه عن مازدا 323 أف

مازدا سيارات كلاسيكية Mazda
loaing icon