صح أم خطأ: يجب تغيير فلتر الهواء كل شهر

يعمل فلتر الهواء في سيارتك بصمت لحماية الأعمال الداخلية لسيارتك. قد يبدو الأمر وكأنه غير مهم، ولكن فهم عدد مرات تغيير فلتر الهواء في السيارة أمر ضروري لضمان تشغيل سيارتك بسلاسة.

دور فلتر الهواء

إن معرفة دور فلتر الهواء أمر بالغ الأهمية، لأنه يساعد في الحفاظ على عمل المحرك بسلاسة. والغرض الأساسي من فلتر الهواء هو منع الأوساخ والغبار والجسيمات الأخرى من الدخول إلى محرك الاحتراق الداخلي وإتلاف مكوناته. تتطلب الصيانة الوقائية الجيدة استبدالًا منتظمًا لفلتر الهواء. وسيساعد ذلك على التأكد من استمرار عمل المحرك بشكل جيد.

فلتر الهواء

وجود علامات التلف

من المهم مراقبة فلتر الهواء في سيارتك بحثًا عن أي علامات تدهور أو تلف. إذا بدا متسخًا للغاية أو به تمزقات أو ثقوب، فيجب استبداله على الفور. وسيخبرك الفحص البصري السريع ما إذا كان يتطلب الاستبدال أم لا. إذا كان هناك أوساخ وحطام متراكم، فقد يشير ذلك إلى أن فلتر سيارتك يحتاج إلى التغيير أكثر من المعتاد. ومن المهم استبدال الفلتر في أسرع وقت ممكن حتى لا يسبب المزيد من الضرر للمكونات الأخرى في المحرك مثل شمعات الإشعال وحاقن الوقود مما قد يؤدي إلى فواتير إصلاح أكبر.

كم مرة يجب عليك تغيير فلتر الهواء؟

إن فحص حالة فلتر الهواء في سيارتك بانتظام يمكن أن يوفر عليك الإصلاحات المكلفة ويحافظ على سير رحلتك بسلاسة. يعد تأثير تدفق الهواء عاملاً رئيسيًا عند تحديد عدد المرات التي يجب عليك فيها تغيير فلتر الهواء.

ويوصى باستبدال فلتر هواء سيارتك كل 20000 إلى 25000 كلم أو مرة واحدة سنويًا، أيهما يأتي أولاً. ومع ذلك، إذا كنت تقود السيارة في ظروف متربة أو على طرق ترابية بشكل متكرر، فمن الأفضل أن تقوم بالفحص بشكل متكرر لأن ذلك سيزيد من كمية الحطام الذي يدخل إلى المحرك.

فلتر الهواء

كيفية تغيير فلتر الهواء

يعد تغيير فلتر الهواء جزءًا أساسيًا لضمان بقاء رحلتك في حالة جيدة والأداء الأمثل، لذلك دعونا نلقي نظرة على كيفية القيام بذلك.

  1. ستحتاج إلى تحديد الفلتر المناسب لسيارتك بحسب الطراز
  2. بمجرد شراء الفلتر، حدد المكان الذي تريد تثبيته فيه أسفل الغطاء
  3. م بفك أي مشابك لفتح علبة الفلتر
  4. قم بإزالة الفلتر القديم
  5. أدخل الفلتر الجديد مكانه
  6. تأكد من ملاءمته بشكل مريح قبل إعادة ربط المشابك أو البراغي
  7. تأكد جيدًا من تأمين كل شيء بشكل صحيح وتنظيف المنطقة المحيطة به قبل إغلاق غطاء محرك السيارة

فلتر الهواء

في الخلاصة

لن يساعد تغيير فلتر الهواء فقط على ضمان حصول محرك سيارتك على تدفق هواء كافٍ، ولكنه يمكن أن يساعد أيضًا في تحسين كفاءة استهلاك الوقود وتقليل التأثير البيئي.

ويوصى بتغيير فلتر الهواء في سيارتك كل 20 إلى 25 ألف كلم، وذلك اعتمادًا على عدد كيلومترات القيادة ونوع البيئة التي تعيش فيها. وإذا كنت تعيش في منطقة بها الكثير من الغبار أو التلوث، فقد يكون تغيير الفلتر بشكل متكرر ضروريًا لضمان الأداء الأمثل.

بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تقود كثيرًا على الطرق الوعرة أو تقود بشكل متكرر عبر طرق موحلة أو معابر مائية، فتأكد من فحص فلتر الهواء واستبداله كثيرًا لأن هذه الظروف يمكن أن تزيد بشكل كبير من تآكل الفلتر نفسه.

اقرأ أيضًا: صح أم خطأ: فلتر الهواء المتسخ يؤثر على أداء المحرك

نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح السيارات صح أم خطأ
loaing icon