خمسة أسباب تؤدي إلى عملية إعادة الإحتراق في المحرك

تحدث عملية إعادة الإحتراق "Backfire" عندما تقوم فيها واحدة أو أكثر من شمعات الإشعال بإشعال الوقود الموجود في الأسطوانة، التي تحتوي على صمام عادم مفتوح، خارج نطاق عمل المحرك الطبيعي. بمعنى آخر عندما يحدث احتراق الوقود خارج غرفة الاحتراق. وستعرف ذلك عندما تصدر سيارتك صوتًا عندما تتوقف وتطلق نارًا أو بعض الدخان من أنبوب العادم. وهنالك 5 أسباب وراء هذه المشكلة.

نسبة عالية من الوقود إلى الهواء: في بعض الأحيان، يحصل المحرك على كمية من الوقود أكبر مما يمكنه حرقه. تُعرف هذه الحالة باسم "التعويم". ويعد فلتر الهواء المتسخ سببًا لحدوث هذه المشكلة في معظم الحالات.

غطاء الموزع مكسور: يعد غطاء الموزع المكسور أحد الإجابات على السؤال ما الذي يسبب نتائج عكسية للسيارة. وبعض موديلات السيارات القديمة لا تزال تحتوي على موزع شرارة على شمعات الإشعال.

محرك السيارة

توقيت المحرك غير دقيق: يُعرف أيضًا باسم التوقيت المتأخر. وبسبب هذه المشكلة تبدأ دورة الإشعال في وقت متأخر في غرفة الاحتراق، مما يؤدي إلى خروج الوقود المحترق بقوة عند فتح صمام العادم.

تراكم الكربون: يمكن أن يحدث تراكم الكربون على الصمامات أن يؤدي إلى إعادة الإحتراق. والسبب أن الكربون يكون ساخناً لدرجة أنه يمكنه إعادة إشعال الوقود في غير توقيته المناسب.

صمام هواء مهترئ: من المحتمل أن تحتوي المركبات المصنعة في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين أو قبل تلك الفترة على وحدة حقن هواء مزودة بصمام الهواء يفتح عندما يكون المحرك تحت الحمل. وعندما يحدث خلل، فإن الصمام يطلق الهواء إلى غرفة الاحتراق مباشرة، ويسبب إعادة الإحتراق.

عمليات الفحص

محرك السيارة

تحتوي كل سيارة على جهاز كمبيوتر على متنها يقوم بفحص وجمع البيانات عن المحرك.

وعندما تحدث إعادة الإحتراق فجأة في سيارتك، يجب عليك إجراء عمليات فحص لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها. ومن بين ما يجب فحصه ضوء تحذير المحرك وفحص تسرب العادم المنبع والتحقق من الصمامات والتحقق من شمعات الإشعال وفحص جهاز استشعار الهواء.

سبل الوقاية

محرك السيارة

على الرغم من أن أنظمة التحكم في المحرك المعاصرة تخفف معظم هذه المشكلة، إلا أن هناك خطوات يمكنك القيام بها للحفاظ على سيارتك وتجنب عمليات إعادة الإحتراق. ومن بينها استبدل أجهزة استشعار الأوكسجين ووقف أي تسرب للهواء وفحص والحفاظ على العادم بحالة جيدة.

اقرأ أيضًا: صح أم خطأ: استبدال البواجي يؤدي دائمًا إلى تحسين كفاءة استهلاك الوقود

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية نصائح السيارات
loaing icon