مازدا 6 تعود بنسخة هجينة وكهربائية

قامت مازدا بإزالة الطراز 6 من تشكيلتها في الولايات المتحدة في عام 2021 قبل أن تسحبها من المملكة المتحدة العام الماضي، ومن اليابان قبل بضعة أشهر فقط. ومع ذلك، فإن سيارة السيدان متوسطة الحجم لم تختفي أبدًا من أوروبا والأسواق الأخرى.

أما في الصين، يوجد أخيرًا طراز 6 جديد يحمل إسم EZ-6، لكن لا علاقة له بالنموذج القديم الموجود منذ عام 2012، وتم تطويره من قبل مشروع تشانجان مازدا المشترك، بنسخات كهربائية بحتة وهجينة. وهي ما تزال تحتضن لغة تصميم Kodo المميزة ولكن مع شبكة مضاءة جزئيًا ومقابض أبواب منبثقة.

نموذج هجين وكهربائي

مازدا

تتميز مازدا EZ-6، التي تجلس على عجلات مقاس 19 بوصة، بسقف زجاجي بانورامي كبير وأبواب بدون إطار. وتشير التقارير الواردة من الصين إلى أن سيارة السيدان الهجينة الكهربائية تعتمد على طراز  Changan Shenlan SL03  ولكنها دفعت إلى السوق الراقية بتصميم داخلي أكثر فخامة.

ولا يبدو أن المقصورة لديها الكثير من القواسم المشتركة مع منتجات مازدا التي تباع عالميًا، وهو ما يفسر الارتباط الصيني.

وعلى الرغم من ذلك تبدو المقصورة إنها مكان جميل للتواجد فيه مع وحدة التحكم المركزية العائمة كاملة الطول مثيرة للاهتمام. وتحصل مازدا EZ-6 على نظام الدفع الخلفي كنموذج كهربائي. وتتميز بتوزيع مثالي للوزن بنسبة 50:50 ونظام تعليق خلفي متعدد الوصلات.

تعد حزمة البطارية غير المحددة جيدة لمدى يصل إلى 500 كم وفقًا لدورة اختبار المركبات الخفيفة في الصين، أما النسخة الهجينة تسير لمسافة 1000 كم قبل أن تنفذ من الوقود والطاقة الكهربائية.

مخصصة للصين

مازدا

واستبعدت مازدا بالفعل استبدال الطراز 6 الذي نعرفه جميعًا بجيل جديد على منصة RWD الخاصة بالشركة بمحركات مضمنة بستة محركات. في الوقت الحالي، يتم استخدام هذه البنية حصريًا من قبل أربع سيارات الدفع الرباعي هي CX-60، وCX-70، وCX-80، وCX-90.

أما بالنسبة لـ EZ-6، فسوف يتم طرحها للبيع في الصين بعد ظهورها العلني هذا الأسبوع في معرض بكين للسيارات. ومن غير المرجح أن يتم تصدير سيارة السيدان متوسطة الحجم الهجينة الكهربائية إلى أسواق أخرى.

اقرأ أيضًا: كل ما تريد أن تعرفه عن مازدا 6 2024

مازدا اطلاق جديد Mazda سيارات هجينة
loaing icon