تعرفوا معنا على "نظام تقليل السحب" في الفورمولا 1

تقدم سباقات الفورمولا 1 منافسات مثيرة بفضل سرعاتها الخيالية والتي تتجاوز في كثير من الأحيان الـ 320 كلم/ الساعة، وذلك بفضل نظام الـ DRS (drag reduction system) أو "نظام تقليل السحب" في اللغة العربية.

ما أهمية نظام DRS في سباقات الفورمولا 1؟

فورمولا 1

في الفورمولا 1، يعد نظام تقليل السحب DRS عنصرًا حاسمًا يضيف بُعدًا مثيرًا للاهتمام إلى الرياضة، مما يؤثر على الإستراتيجيات ونتائج السباقات. تم طرح نظام DRS في عام 2011 كوسيلة لتعزيز فرص التجاوز وزيادة الاثارة خلال مجريات سباقات الفورمولا 1.

تزن سيارات الفورمولا 1 حوالي 800 كيلوغرام، ولها محركات بقوة 830 حصانًا، كما وتتسارع من 0 إلى 100 كلم/ الساعة خلال 2.6 ثانية. ومع ذلك، على عكس السيارات العادية، تحقق سيارات الفورمولا 1 سرعات عالية وثبات واضح بفضل الديناميكيات الهوائية المعقدة لهيكلها والتي تعتمد على قوة الهواء المندفع لدفعها إلى الأسفل على المسار. هذا وتعمل القوة السفلية، على تحسين القيادة لاسيما خلال دخول المنعطفات وعند الخطوط المستقيمة.

ولمزيد من التشويق والتجاوزات خلال مجريات الجائزة الكبرى، قدم الاتحاد الدولي للسيارات FIA نظام DRS لمساعدة السائقين على تجاوز السيارات الأخرى. فعندما يكون السائق في منطقة تفعيل نظام DRS مع زمن أقل بثانية واحدة من السيارة التي تتواجد أمامه، يمكنه الضغط على زر تشغيل هذا النظام، والذي يقوم بفتح الجناح الخلفي للسيارة، مما يقلل بشكل كبير من سحب الهواء ويقلل القوة الضاغطة، الأمر الذي يزيد من السرعة.

ما مدى مساعدة نظام الـ DRS لسيارات الفورمولا 1؟

فورمولا 1

تحتوي معظم حلبات سباقات الجائزة الكبرى على منطقتين أو ثلاث يمكن استخدام فيها نظام الـ DRS، على الرغم من أن حلبة سباق الجائزة الكبرى في موناكو لديها منطقة واحدة فقط، وسباق الجائزة الكبرى الأسترالي في ألبرت بارك لديه أربع مناطق.

وفقًا لمصادر ودراسات مختلفة، وعندما تقوم سيارة الفورمولا 1 بتشغيل نظام الـ DRS، سوف تزيد السرعة من 8 إلى 32 كلم/ الساعة. قد لا تبدو هذه الأرقام ذات فائدة كبيرة، ولكن عندما تختلف أوقات سيارات سباق الفورمولا 1 بأجزاء من مئات من الثانية، فإن زيادة السرعة المؤقتة يمكن أن تساعد بشكل كبير.

قوبل نظام الـ DRS بالثناء والنقد داخل مجتمع الفورمولا 1. يقول المؤيدون إنه نجح في تحقيق هدفه المتمثل في جعل السباق أكثر إثارة من خلال المزيد من مناورات التجاوز، وبالتالي تعزيز القيمة الترفيهية لهذه الرياضة، في حين انتقده البعض لافتين إلا أنه ولو كان غير متواجد لكانت نتائج بعض السباقات مختلفة تماماً.

في الواقع، ساعد نظام الـ DRS إلى ظهور بعض المعارك الرائعة على المسار الصحيح، الأمر الذي جعل الجمهور يشعر بالاثارة.

اقرأ أيضاً: عندما استخدمت فرق الفورمولا 1 حيلًا ذكية ولكن قانونية للتغلب على منافسيها

فورمولا 1 سباقات
loaing icon